الجولان: إسرائيل تقر إقامة أكبر مشروع مراوح لتوليد الكهرباء - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني

الجولان: إسرائيل تقر إقامة أكبر مشروع مراوح لتوليد الكهرباء
الجولان - جولاني - 19\02\2013

أقرت إسرائيل بناء 50 مروحة عملاقة لتوليد الكهرباء في الجولان على ان ينتهي تنفيذها قبل العام 2015. المشروع سيقام قرب بقعاثا وسيولد 150 ميغاواط من الكهرباء النظيفة.

ودخل المشروع حيز التنفيذ بعد أن تراجعت وزارة الدفاع الإسرائلية مؤخراً عن اعتراضها عليه، وبسبب انشغال سوريا بأحداثها الداخلية، حيث كانت قد اعترضت على المشروع في وقت سابق من خلال شكوى قدمت للأمم المتحدة.
وجاء المشروع بمبادرة من الملياردير اليهودي الأمريكي "أيزيك ساتون"، وسيكون عند اتمامه أكبر مشروع لتوليد الطاقة بقوة الرياح في الشرق الأوسط، مع طاقة توليد كهرباء تصل إلى 120 ميغاواط. ويتكون المشروع من 50 مروحة عملاقة لتوليد الكهرباء بطاقة الرياح، يصل ارتفاع برج الواحدة منها إلى 130 متراً، ستقام جنوب شرقي قرية بقعاثا في السهل الواقع إلى الشرق بين تل الشيخة وعين الحور - إلى الشرق من طريق رقم 98.

وللمقارنة فإن مشروع المراوح المقام على تل الحريقة جنوبي القنيطرة يولد 6 ميغاواط فقط.

وقد أودعت مخططات المشروع، بعد موافقة الحكومة الإسرائيلية عليها، لدى لجنة التخطيط والبناء في لواء الشمال، بعد أن أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية عن التراجع عن اعتراضها على المشروع، حيث كانت قد قالت  سابقاً أن المراوح تعيق حركة الطيران في المنطقة، ولكنها اشترط أن يكون لها الحق في تحديد لون المراوح، لكي يتسنى للطيارين تمييزها أثناء تحليقهم في المنطقة.

ويجري المستثمرون حالياً محادثات مع بنوك عالمية، ومنها بنك صيني كبير، للحصول على تمويل قدره 200 مليون يورو، بينما تبلغ تكاليف المشروع كله 250 مليون يورو.

وحسب التقديرات الأولية فإن المشروع سيبدأ العمل وتوليد الكهرباء اعتبارا من العام 2015

المستوطنون في الجولان اعتبروا المشروع استراتيجياً من الدرجة الاولى، إذ أنه يؤكد تمسك اسرائيل بالجولان وتعزيز وجودها فيه، ويحول هذه المنطقة المحتلة الى منطقة هامة من جميع النواحي الاستراتيجية والاقتصادية والاستيطانية.